الأردوينو Arduino


مقدمة

الأردوينو يدخلك لعالم شيق فهو يسمح لك بالتحكم بالكثير من الإكترونيات التي أصبحت بدورها تشكل الكثير من حياتنا، تستطيع بالاردوينو بناء بيئة إلكترونية تفاعلية وابداعية وتكون بسيطة في نفس الوقت، كما ستتمكن من تطبيق مشاريع شاهدتها او أفكار تحلم بها، نعم ان كنت تحلم بتفيذ مشاريع إلكترونية والتحكم فيها وعمل تطبيقات كإنترنت الأشياء Internet of Things والروبوتات وطائرات الدرونز وغيرها فإنك في الطريق الصحيح، إن كانت هذه بدايتك وتسمع عن الأردوينو لأول مرة او لم يسبق لك استخدامه فنحن فريق متمكن سنبدأ معك من البداية وسنأخذ إلى عالم الإحتراف في الأردوينو والإلكترونيات.

 

الأردوينو هو لوح إلكتروني مفتوح المصدر يسهل عملية برمجة المتحكمات الدقيقة لتطبيق وابتكار الكثير من المشاريع والأفكار بالتحكم الآلي، سابقاً كان على المحترفين او حتى الهواة أن يتعاملوا مع المتحكمات الدقيقة بشكل مباشر ويقوموا بتركيب الداوئر الاكترونية الصعبة واستخدام لغات برمجة معقدة، الآن أصبحت هذه العملية أكثر سهولة عبر لوح برمجي مبسط (الأردوينو) ولغة برمجة سهلة C Arduino وهي مبنية على لغة البرمجة C التي بنيت منها أيضاً C++/Java، يمكن أيضاً برمجته بإستخدام ماتلاب أو لغات أخرى مثل بايثون.

لماذا الاردوينو؟
في الحقيقة يوجد الكثير من المتحكمات الدقيقة المتوفرة في السوق مثل Basic Stamp وRaspberry-Pi وغيرها، وكلها تتميز بإمكانيات قوية و لها القدره على التحكم في مختلف القطع الإلكترونية و البرمجيات لكن ما يميز الآردوينو مجموعة من الأمور التي تصنع الفارق بينه و بين غيره أهمها:
• البساطة: قطعة الآردوينو مصممة لتناسب احتياجات الجميع، محترفين، أساتذة، طلاب وهواة الإلكترونيات التفاعلية.
• الثمـــن: لوح الآردوينو أقل ثمناً مقارنةً مع الألواح الأخرى من نفس النوع.
• التركيب الذاتي: يمكنك تحميل ورقة البيانات Datasheet الخاصة بالآردوينو مجاناً من الموقع الرسمي و شراء القطع وتركيبه بنفسك.
• متعدد المنصات: برنامج الآردوينو له القدرة العمل على الويندوز, الماك واللينكس وأغلب المتحكمات الإلكترونية الأخرى تعمل على الويندوز فقط.
• بيئة برمجية سهلة و بسيطة: البيئة البرمجية مصممة لتكون سهلة للمبتدئين و ثابتة و قوية للمحترفين.
• توفر ملحقات كثيرة مثل الحساسات والمحركات وغيرها يمكن التعامل مع بالاردوينو.
• مفتوح المصدر عتادياً وبرمجياً: يعبر مصطلح “مفتوح المصدر” عن مجموعة من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة، ويعني هذا أن مخططات تصميم العتاد Hardware Schema الخاصة بالآردوينو متاحة للجميع لتحميلها ودراستها لفهم مبدأ عمل القطعة و التعديل عليها و كذلك إمكانية الإستفادة منها تجارياً وهذا وفقاً لبنود اتفاقية Creative Commons، كذلك الكود المصدري الخاص ببرنامج الأردوينو مفتوح المصدر ومتوفر بترخيص GPL.

ماذا أحتاج لأبدأ مع الأردوينو؟

ستحتاج فقط إلى أن تتعلم مبادئ البرمجة على بيئة الأردوينو Arduino IDE و أيضاً لوح أردوينو وبعض القطع الالكترونية، الأسلاك، الحساسات أو الأدوات  لتطبيق ما تعلمته.

يوجد الآلاف من الأشخاص و المنظمات الداعمة لمشروع الأردينو، فإذا أردت البدأ في تنفيذ فكرة ما أو مشروع فسوف تجد الكثير من المشاريع الجاهزة لتنطلق منها و الكثير من الدعم و التشجيع، و دائماً يوجد الجديد لتتعلمه.

يمكنك زيارة صفحات التجارب الأساسية  التجارب المتقدمة لتعرف مالذي يمكنك عمله بواسطة الأردوينو.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *